منتدى برج بوعريريج
مــــــرحبا بــــــــكم فـــــي منــــتدى بـــرج بــــوعــريــريــج

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى برج بوعريريج
مــــــرحبا بــــــــكم فـــــي منــــتدى بـــرج بــــوعــريــريــج
منتدى برج بوعريريج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صفة نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم - !

اذهب الى الأسفل

صفة نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم - ! Empty صفة نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم - !

مُساهمة من طرف أبو مصعب زكرياء السلفي ال الخميس نوفمبر 05, 2009 5:38 pm

سماحة الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد : فقد قال سماحة الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ - المفتي العام للمملكة العربية السعودية ، ورئيس القضاة والشؤون الإسلامية الأسبق - صفة نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم - في رده على كتاب تضمن سؤالين : وأما صفة نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فروى الترمذي في " الشمائل " عن قتادة ؛ قال : ( قُلتُ لأَنَس بْن مَالِك كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُوْل اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم - قَال : لَهُمَا قُبَالان ) . (1)
القبال (2) : بوزن زمام ؛ هو زمام النعل وسيرها . فالقبالان : هما زمامان لأصابع القدم بين الإبهام والتي تليها ، وبين الوسطى والتي تليها .


وعن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال : ( كَانَ لِنَعْل رَسُوْل اللهِ - صَلَّى الله عََلَيْهِ وَسَلَّم - قُبَالان مَثنىّ شِرَاكُهُمَا ) . (3)

الشراك (4) : هو السير الرقيق الذي يكون في النعل على ظهر القدم .


وحدث عيسى بن طهمان ؛ قال : ( أَخرجَ إِلينَا أََنْسُ بن مَالِكَ نِعْلَينِ جَزْدَاوَيْن لَهُمَا قُبَلان ) .
قال : فحدثني ثابت بعد عن أنس أنهما كانتا نعلي النبي - صلى الله عليه وسلم - . (5)

النعل الجرداء (6) : هي التي لا شعر عليها .

وعن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر - رضي الله عنه - : ( رأيتك تلبس النعال السِّبْتَيَّةِ ! ، قال : إِنِّيْ رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَلبسُ النِّعَالَ الَّتِيْ لَيْسَ فِيْهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّؤُ فِيْهَا ؛ فَأَنا أُحِبُّ أَن أَلْبَسَهَا ) . (7)

النعال السِّبتية "8" : هي المدبوغة نسبة إلى السبت ، وهو القطع وما معناه من حلق الشعر ، أو إزالته بالدبغ .

وعن عمرو بن حريث - رضي الله عنه - أنه قال : ( رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُصَلِّي فِيْ نَعْلَيْن مَخصُوْفَتَيْن ) . (9)

النعل المخصوفة (10) : هي المخروزة من الخصف ، وهو الخرز وضم شيء إلى شيء ، فالنعل المخصوفة : هي التي وضع فيها طاق على طاق .

والله أَعلم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .







مجلة " البحوث الإسلامية " : العدد ( 63 )
ربيع الأول / ربيع الآخر : جمادي الأول / جمادي الآخر سنة 1422 هـ




و " فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ "
( الجزء الثاني ، فتوى رقم : 316 )




______________________________
الحاشية ، وقد كتبها عبد الله بن زيد الخالدي :
(1) حديث صحيح : رواه البخاري : ( 3107 ، 5857 ، 5858 ) ، ومسلم ، والترمذي ، وأبو داوود : ( 3482 ، 4134 ) ، وابن ماجة ( 2912 ) .
(2) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( قبالان بتثنية القبال بالكسر ، وهو زمام النعل - أي السير الذي بين الأصبعين الوسطى والتي تليها - ، وذكر بعضهم أنه كان يضع أحد الزمامين بين الإبهام والتي تليها ، ويجمعها إلى السير الذي بظهر قدمه ، وهو الشراك ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 138 ) .
وقال ابن مفلح - رحمه الله تعالى - : ( قِبال النعل - بكسر القاف - : الزمام ، وهو السير الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها ، وقد أقبل نعله وقابلها ، ومنه الحديث : قابلوا النعال ، أي اعملوا لها قبالا ، ونعل مقبلة إذا جعلت لها قبالا ، ومقبولة إذا شددت قبالها ) . " الأداب الشرعية " .
(3) حديث صحيح : رواه ابن ماجه : ( 2927 ) ، " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 61 ) ، " الصحيح المسند " : ( 673 ) .
(4) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( وهو أحد سيور النعل يكون على وجهها ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 139 ) .
(5) حديث صحيح : رواه البخاري : ( 3107 ) ، " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 62 ) .
(6) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( جرداوين أي لا شعر فيهما ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 139 ) .
(7) حديث صحيح : رواه البخاري : ( 166 ، 5851 ) ، ومسلم : ( 1187 ) ، وأبو داوود : ( 1772 ، 3230 ، 4210 ) .
"8" قال الشيخ محمد الألباني - رحمه الله تعالى - : ( السبتية : أي التي لا شعر عليها ، نسبة للسِّبت - بكسر السين - وهو جلود البقر المدبوغة ، لأن شعرها سُبِتَ وشُفط عنها بالدباغ ) . " مختصر الشمائل المحمدية " : ( ص 54 ) .
(9) حديث إسناده ضعيف ؛ وهو صحيح لغيره : رواه أحمد . " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 65 ) .
(10) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( أي يضع طاقًا فوق طاق ، فيستفاد أن لكل واحدة من نعليه طاقين أو أكثر ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 141 ) .
أبو مصعب زكرياء السلفي ال
أبو مصعب زكرياء السلفي ال
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 606
السٌّمـــــعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 35
الموقع : الدار البيضاء/ المغرب

http://www.marok1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى