احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
5 مشترك
منتدى برج بوعريريج :: ~*¤ô§ô¤*~القســـــم الإسلامـــــــي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخواني اخواتي الكرام :
يجب عليكم الدخول الى هذا الموضوع اكثر من مرة لانني في كل يوم سأضيف فيه شيئ جديد من صور واحاديث وغيرها وارجو منكم التعاون معي فهذا الموضوع كمشروع للآخوة في الله ومن لديه اضافات ساكون سعيدة بارائكم ومشاركاتكم معي لتعم الفائدة والاجر على الجميع
اخي ::أختي :: هل تمنيت يوماَ أن تؤتَ بجبال من الحسنات لاتدري عنها شئ
فيقال لك هذه في ميزانك
[]فعلت في يوم كذا وانتفع بها كذا وكذا وكان لكن أجر من انتفع بها
فلنعمل معا على احياء بعض السنن المنسية للحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
فلنعبر معا عن حبنا لنبينا الكريم خاصة في هذه الاوقات
التي كثر فيها الاساءات لحضرته عليه الصلاة والسلام
ونحن علينا ان نرد على ذلك بمحبتنا واحيائنا لسنته الشريفة
*****
هل سمعت يوما هذا الحديث
من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا الراوي: عمرو بن عوف المزني - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم:
*******
قلي بصراحة ؟؟
فكرت يوما كم مرة نشرت سيئة بين الناس؟؟؟؟
وهل تخيلت يوما أن تؤتا بجبال من السيئات تطرح في ميزانك لا تدري عنها شئ
كــــــم مــرة بعثت لصديقك أغنية؟؟؟؟
ومن حيث لا تدري ؟؟؟
فتؤ تى بأجر من فعلها إلى قيام الساعة
وبدون أي عناء
لعل الله أراد بك خيرا
اذن هيا معي لنرى بالصور بعض السنن المنسية
ومن هذه السنن
من السنن المنسية والتي أصبحت شبه منسية
السّواك
وفيه ورد قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب))
(( استحباب البدء بالسواك لمن دخل منزله ))
عن المقدام بن شريح عن أبيه قال : سألت عائشة رضي الله عنها وعن أبيها , قلت: بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم اذادخل بيته ؟ قالت بالسواك
[url=http://domaa.malware-site.www/1-maha.jpg][/url]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخواني اخواتي الكرام :
يجب عليكم الدخول الى هذا الموضوع اكثر من مرة لانني في كل يوم سأضيف فيه شيئ جديد من صور واحاديث وغيرها وارجو منكم التعاون معي فهذا الموضوع كمشروع للآخوة في الله ومن لديه اضافات ساكون سعيدة بارائكم ومشاركاتكم معي لتعم الفائدة والاجر على الجميع
اخي ::أختي :: هل تمنيت يوماَ أن تؤتَ بجبال من الحسنات لاتدري عنها شئ
فيقال لك هذه في ميزانك
[]فعلت في يوم كذا وانتفع بها كذا وكذا وكان لكن أجر من انتفع بها
فلنعمل معا على احياء بعض السنن المنسية للحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
فلنعبر معا عن حبنا لنبينا الكريم خاصة في هذه الاوقات
التي كثر فيها الاساءات لحضرته عليه الصلاة والسلام
ونحن علينا ان نرد على ذلك بمحبتنا واحيائنا لسنته الشريفة
*****
هل سمعت يوما هذا الحديث
من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا الراوي: عمرو بن عوف المزني - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم:
*******
قلي بصراحة ؟؟
فكرت يوما كم مرة نشرت سيئة بين الناس؟؟؟؟
وهل تخيلت يوما أن تؤتا بجبال من السيئات تطرح في ميزانك لا تدري عنها شئ
كــــــم مــرة بعثت لصديقك أغنية؟؟؟؟
ومن حيث لا تدري ؟؟؟
انتشرت بين الناس ؟؟؟
ولكن هل
فكـــرت يومــا يــاأخــي::: يا اختي
أن تنشر ســنة منسية
ولكن هل
فكـــرت يومــا يــاأخــي::: يا اختي
أن تنشر ســنة منسية
فتؤ تى بأجر من فعلها إلى قيام الساعة
وبدون أي عناء
لعل الله أراد بك خيرا
اذن هيا معي لنرى بالصور بعض السنن المنسية
واذا عمل كل واحد منا على نشر الموضوع على الآقل
في محيط بيته ورفاقه
سيأخذ حسناته وحسناتهم
::وتعاونوا على البر والتقوى ::
فمهما فعلنا لن نستطيع ان نوفي للحبيب محمد عليه الصلاة والسلام شربة من يده الكريمة تطفأ ظمئنا يوم تشتدالآهوال
في محيط بيته ورفاقه
سيأخذ حسناته وحسناتهم
::وتعاونوا على البر والتقوى ::
فمهما فعلنا لن نستطيع ان نوفي للحبيب محمد عليه الصلاة والسلام شربة من يده الكريمة تطفأ ظمئنا يوم تشتدالآهوال
ومن هذه السنن
من السنن المنسية والتي أصبحت شبه منسية
السّواك
وفيه ورد قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب))
(( استحباب البدء بالسواك لمن دخل منزله ))
عن المقدام بن شريح عن أبيه قال : سألت عائشة رضي الله عنها وعن أبيها , قلت: بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم اذادخل بيته ؟ قالت بالسواك
[url=http://domaa.malware-site.www/1-maha.jpg][/url]
يتبع ان شاء الله
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
hana- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 936
السٌّمـــــعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
العمر : 36
الموقع : برج بوعريريج
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
مشكورة سأكون مريمية
جزاكي الله خيرا
وبارك فيكي
وجعل كل كلمة في موازين حسناتك
تقبلي تحياتي
جزاكي الله خيرا
وبارك فيكي
وجعل كل كلمة في موازين حسناتك
تقبلي تحياتي
عاشقة الجنة- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 123
السٌّمـــــعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 33
الموقع : في قلب من يحبني
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
السلام عليكم
اود ان اظهر إعجابي بهذا الموضوع الرائع والمميز
بارك الله فيك
وجزاك الله كلّ خير
أسال الله ان يجازيك الجنة
تحياتي
اود ان اظهر إعجابي بهذا الموضوع الرائع والمميز
بارك الله فيك
وجزاك الله كلّ خير
أسال الله ان يجازيك الجنة
تحياتي
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
جزاك الله خيرا أختي الكريمة...وبارك فيك
وسأكون إن شاء الله من بين المساهمين في هذا الموضوع القيم
وسأكون إن شاء الله من بين المساهمين في هذا الموضوع القيم
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
من السنة أن نقول في آخر الوتر (قبل السلام أو بعده) "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ,وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءا عليك أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح أبو داوود(1282) والارواء(430)
-وإذا سلم من الوتر قال : " سبحان الملك القدوس ,سبحان الملك القدوس , سبحان الملك القدوس (ثلاثا) ويمد بها صوته ويرفع الثالثة .صحيح أبو داود(1284)
صحيح الأذكار محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
-وإذا سلم من الوتر قال : " سبحان الملك القدوس ,سبحان الملك القدوس , سبحان الملك القدوس (ثلاثا) ويمد بها صوته ويرفع الثالثة .صحيح أبو داود(1284)
صحيح الأذكار محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
الكنية للصبي:
حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال :كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل علينا ولي أخ صغير يكنى :أبا عمير،وكان له نُغَر يلعب به فمات - فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فرآه حزيناً فقال (ما شأنه؟)قيل له:مات نغره.فقال (يا أبا عمير ! ما فعل النغير)(1)....صحيح
(1)"النغير"وهو طائر يشبه العصفور أحمر النقار .(نهاية)
صحيح الأدب المفرد
باب الكنية للصبي
باب الكنية للصبي
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
أبي هريرة قال قال رسول الله : من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين حسنة .
رواه مسلم
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
أبو مصعب زكرياء السلفي ال كتب: أبي هريرة قال قال رسول الله : من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين حسنة .رواه مسلم
بارك الله فيك و جعله الله في موازين حسناتك
ماهي الوزغة؟؟؟
ماهي الوزغة؟؟؟
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
جزاكم الله كل خير و بارك فيكم
انشاء الله نلقى الرسول صلى الله عليه و سلم بهذا العمل البسيط في حوضه صلى الله عليه و سلم
و نشرب من يده الشريفة
و اشكر كل من سيساهم في احياء سننه صلى الله عليه و سلم
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 348 و حجم 97KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 388 و حجم 68KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 348 و حجم 104KB. |
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
وفيك بارك الله أختي الكريمة...وجزاك الله خيرا
* الوزغ * : :
سُمي ( وزغ ) لحركته المرتعشة .
و يُسمى :
- برصي !
- بريعصي !!
- وربما حذفت الياء الأولى فيقال له ( برعصي ) .
- أهل الشام يسمونه ( ضاطور ) .
- ويقال له ( أبو بريص ) .
- وللثقافة الإنجليزية فهو ( lizard) .
وكذالك نحن في المغرب حرسها الله نقول له (بو بريص)
وعندكم في الجزائر الحبيبة يقال لها الزرزومية أو بوبريص كذلك
* الوزغ * : :
سُمي ( وزغ ) لحركته المرتعشة .
و يُسمى :
- برصي !
- بريعصي !!
- وربما حذفت الياء الأولى فيقال له ( برعصي ) .
- أهل الشام يسمونه ( ضاطور ) .
- ويقال له ( أبو بريص ) .
- وللثقافة الإنجليزية فهو ( lizard) .
وكذالك نحن في المغرب حرسها الله نقول له (بو بريص)
وعندكم في الجزائر الحبيبة يقال لها الزرزومية أو بوبريص كذلك
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 47KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 52KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 46KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 51KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 351 و حجم 55KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 61KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 67KB. |
علينا ان نكثر من التسبيح لانه مفتاح القرب من الله ولاننسى لايزال لسان المسلم رطبا من ذكر الله تبارك وتعالى
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
سنة مهجورة ، وواجب مضيع !
جاء في صحيح مسلم : باب تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ وَإِقَامَتِهَا وَفَضْلِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ مِنْهَا وَالاِزْدِحَامِ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ وَالْمُسَابَقَةِ إِلَيْهَا وَتَقْدِيمِ أُولِى الْفَضْلِ وَتَقْرِيبِهِمْ مِنَ الإِمَامِ.
عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِى الصَّلاَةِ وَيَقُولُ « اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ لِيَلِنِى مِنْكُمْ أُولُو الأَحْلاَمِ وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ». قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ فَأَنْتُمُ الْيَوْمَ أَشَدُّ اخْتِلاَفًا.
والحديث أخرجه أيضا : النسائى :باب مَنْ يَلِى الإِمَامَ ثُمَّ الَّذِى يَلِيهِ. ، وباب كَيْفَ يُقَوِّمُ الإِمَامُ الصُّفُوفَ. والدارمى : باب مِنْ يَلِى الإِمَامَ مِنَ النَّاسِ . وابن حبان : ذكر الاستحباب للإمام بمسح مناكب المؤمنين قبل إقامة الصلاة .وأبو عوانة :باب إيجاب تقدم أولي الأحلام والنهى من الإمام ، ثم الذين يلونهم ثم كذلك ، وحظر التأخر عن الإمام وإيجاب التقرب منه قدر الإمكان وأن الإمام يقول لمن خلفه استووا .
قال السندي : قَوْله ( يَمْسَح مَنَاكِبنَا ) :جَمْع مَنْكِب وَهُوَ مَا بَيْن الْكَتِف وَالْعُنُق أَيْ يَمْسَحهُمَا لِيَعْلَم بِهِ تَسْوِيَة الصَّفّ "اهـ.
وفي مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : يمسح مناكبنا أي يضع يده على أعطافنا حتى لا نتقدم ولا نتأخر في الصلاة "اهـ
قال القرطبي في " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم - (ج 4 / ص 147) : " وقوله : (( ليَلِيَنِي منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم " ؛ الأحلام والنُّهى يمعنى واحد ؛ وهي : العقول ، واحدها : نُهْيَةٌ ؛ لأنه ينهى صاحبه عن الرذائل ، وإنما خص ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا النوع بالتقدُّم ؛ لأنه الذي يتأتى منهم التبليغ ، وأن يستخلف منهم إن احتاج إليهم ، وفي التنبيه على سهو إن طرأ ، ولأنهم أحق بالتقديم ممن سواهم ؛ لفضيلة العلم والعقل "اهـ.
وقال النووي في شرحه على مسلم - (ج 4 / ص 155) : " في هذا الحديث تقديم الأفضل فالأفضل إلى الأمام لأنه أولى بالإكرام ولأنه ربما احتاج الإمام إلى استخلاف فيكون هو أولى ولأنه يتفطن لتنبيه الإمام على السهو لما لا يتفطن له غيره وليضبطوا صفة الصلاة ويحفظوها وينقلوها ويعلموها الناس وليقتدي بأفعالهم من وراءهم ولا يختص هذا التقديم بالصلاة بل السنة أن يقدم أهل الفضل في كل مجمع إلى الأمام وكبير المجلس كمجالس العلم والقضاء والذكر والمشاورة ومواقف القتال وإمامة الصلاة والتدريس والإفتاء وإسماع الحديث ونحوها ويكون الناس فيها على مراتبهم في العلم والدين والعقل والشرف والسن والكفاءة في ذلك الباب والأحاديث الصحيحة متعاضدة على ذلك "اهـ
وبهذا عمل أتقياء الأمة :
ففي سنن النسائي وصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وغيره : " عن قيس بن عباد قال : بينما أنا بالمدينة في المسجد في الصف المقدم قائم أصلي ، فجبذني (1) رجل من خلفي جبذة ، فنحاني وقام مقامي قال : فوالله ما عقلت صلاتي ، فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب ، فقال : يا فتى ، لا يسوؤك الله ، إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ، ثم استقبل القبلة فقال : « هلك أهل العقدة ورب الكعبة » - ثلاثا - ثم قال : « والله ما عليهم آسى ، ولكن آسى على من أضلوا » قال : قلت : من تعني بهذا ؟ قال : « الأمراء ».
قال العلامة الألباني في الثمر المستطاب - (ج 1 / ص 675)
قلت : وقد شاهدت واحدا من هؤلاء - وهو من العوام - لا يصلي إلا وراء الإمام لا يحيد يمنة أو يسرة قيد شعرة ومن زاحمه على ذلك ولو كان من أهل العلم فإنه ينظر إليه نظرة تكون كافية لإرجاعه عن مزاحمه وهذا مع وقوعه في النهي المذكور فقد خالف أيضا قوله عليه الصلاة والسلام : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) . رواه مسلم وغيره وسيأتي وهذا من مساوئ مخالفته عليه السلام
ومثل هذا الرجل أحق بما فعله أبي بن كعب رضي الله عنه بقيس بن عباد قال : بينا أنا في المسجد بالمدينة في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال : يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه . . . الحديث"اهـ
فلينتبه إلى هذه السنة بعض إخواننا الأئمة الحريصون على إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
ولينتبه إلى هذا الواجب إخواننا الحريصون على الصلاة خلف الإمام دون الانتباه إلى من هو أولى منهم بهذا المكان ، بل شاهدت بعضهم يقيم أبناءه بجانبه يمنة ويسرة خلف الإمام مع صغرهم وحداثة أسنانهم ، ثم التفت إلى الصف خلفه وفيه من ذوي الأحلام والنهى والدين من هو أولى بمكانه بله مكان أبنائه .
والله يهدي إلى سواء السبيل
جاء في صحيح مسلم : باب تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ وَإِقَامَتِهَا وَفَضْلِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ مِنْهَا وَالاِزْدِحَامِ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ وَالْمُسَابَقَةِ إِلَيْهَا وَتَقْدِيمِ أُولِى الْفَضْلِ وَتَقْرِيبِهِمْ مِنَ الإِمَامِ.
عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِى الصَّلاَةِ وَيَقُولُ « اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ لِيَلِنِى مِنْكُمْ أُولُو الأَحْلاَمِ وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ». قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ فَأَنْتُمُ الْيَوْمَ أَشَدُّ اخْتِلاَفًا.
والحديث أخرجه أيضا : النسائى :باب مَنْ يَلِى الإِمَامَ ثُمَّ الَّذِى يَلِيهِ. ، وباب كَيْفَ يُقَوِّمُ الإِمَامُ الصُّفُوفَ. والدارمى : باب مِنْ يَلِى الإِمَامَ مِنَ النَّاسِ . وابن حبان : ذكر الاستحباب للإمام بمسح مناكب المؤمنين قبل إقامة الصلاة .وأبو عوانة :باب إيجاب تقدم أولي الأحلام والنهى من الإمام ، ثم الذين يلونهم ثم كذلك ، وحظر التأخر عن الإمام وإيجاب التقرب منه قدر الإمكان وأن الإمام يقول لمن خلفه استووا .
قال السندي : قَوْله ( يَمْسَح مَنَاكِبنَا ) :جَمْع مَنْكِب وَهُوَ مَا بَيْن الْكَتِف وَالْعُنُق أَيْ يَمْسَحهُمَا لِيَعْلَم بِهِ تَسْوِيَة الصَّفّ "اهـ.
وفي مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : يمسح مناكبنا أي يضع يده على أعطافنا حتى لا نتقدم ولا نتأخر في الصلاة "اهـ
قال القرطبي في " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم - (ج 4 / ص 147) : " وقوله : (( ليَلِيَنِي منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم " ؛ الأحلام والنُّهى يمعنى واحد ؛ وهي : العقول ، واحدها : نُهْيَةٌ ؛ لأنه ينهى صاحبه عن الرذائل ، وإنما خص ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا النوع بالتقدُّم ؛ لأنه الذي يتأتى منهم التبليغ ، وأن يستخلف منهم إن احتاج إليهم ، وفي التنبيه على سهو إن طرأ ، ولأنهم أحق بالتقديم ممن سواهم ؛ لفضيلة العلم والعقل "اهـ.
وقال النووي في شرحه على مسلم - (ج 4 / ص 155) : " في هذا الحديث تقديم الأفضل فالأفضل إلى الأمام لأنه أولى بالإكرام ولأنه ربما احتاج الإمام إلى استخلاف فيكون هو أولى ولأنه يتفطن لتنبيه الإمام على السهو لما لا يتفطن له غيره وليضبطوا صفة الصلاة ويحفظوها وينقلوها ويعلموها الناس وليقتدي بأفعالهم من وراءهم ولا يختص هذا التقديم بالصلاة بل السنة أن يقدم أهل الفضل في كل مجمع إلى الأمام وكبير المجلس كمجالس العلم والقضاء والذكر والمشاورة ومواقف القتال وإمامة الصلاة والتدريس والإفتاء وإسماع الحديث ونحوها ويكون الناس فيها على مراتبهم في العلم والدين والعقل والشرف والسن والكفاءة في ذلك الباب والأحاديث الصحيحة متعاضدة على ذلك "اهـ
وبهذا عمل أتقياء الأمة :
ففي سنن النسائي وصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وغيره : " عن قيس بن عباد قال : بينما أنا بالمدينة في المسجد في الصف المقدم قائم أصلي ، فجبذني (1) رجل من خلفي جبذة ، فنحاني وقام مقامي قال : فوالله ما عقلت صلاتي ، فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب ، فقال : يا فتى ، لا يسوؤك الله ، إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ، ثم استقبل القبلة فقال : « هلك أهل العقدة ورب الكعبة » - ثلاثا - ثم قال : « والله ما عليهم آسى ، ولكن آسى على من أضلوا » قال : قلت : من تعني بهذا ؟ قال : « الأمراء ».
قال العلامة الألباني في الثمر المستطاب - (ج 1 / ص 675)
قلت : وقد شاهدت واحدا من هؤلاء - وهو من العوام - لا يصلي إلا وراء الإمام لا يحيد يمنة أو يسرة قيد شعرة ومن زاحمه على ذلك ولو كان من أهل العلم فإنه ينظر إليه نظرة تكون كافية لإرجاعه عن مزاحمه وهذا مع وقوعه في النهي المذكور فقد خالف أيضا قوله عليه الصلاة والسلام : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) . رواه مسلم وغيره وسيأتي وهذا من مساوئ مخالفته عليه السلام
ومثل هذا الرجل أحق بما فعله أبي بن كعب رضي الله عنه بقيس بن عباد قال : بينا أنا في المسجد بالمدينة في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال : يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه . . . الحديث"اهـ
فلينتبه إلى هذه السنة بعض إخواننا الأئمة الحريصون على إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
ولينتبه إلى هذا الواجب إخواننا الحريصون على الصلاة خلف الإمام دون الانتباه إلى من هو أولى منهم بهذا المكان ، بل شاهدت بعضهم يقيم أبناءه بجانبه يمنة ويسرة خلف الإمام مع صغرهم وحداثة أسنانهم ، ثم التفت إلى الصف خلفه وفيه من ذوي الأحلام والنهى والدين من هو أولى بمكانه بله مكان أبنائه .
والله يهدي إلى سواء السبيل
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 47KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 52KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 46KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 351 و حجم 55KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 61KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 67KB. |
علينا ان نكثر من التسبيح لانه مفتاح القرب من الله ولاننسى لايزال لسان المسلم رطبا من ذكر الله تبارك وتعالى
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 55KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 48KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 41KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 50KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 56KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 67KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 65KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 71KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 81KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 550 * 350. |
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
راتنة الصلوات بعد الفريضة
1- راتبة صلاة الفجر: وهي ركعتان قبل الفريضة.
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها » [رواه مسلم].
2- راتبة صلاة الظهر وهي أربع ركعات قبل الفريضة وأربع أو اثنتان بعدها:
عن أم حبيبة قالت سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: « من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار » [أخرجه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني].
وله أن يصلي ركعتين بعدها لحديث عائشة قالت: « كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين » [أخرجه مسلم].
3- راتبة صلاة المغرب وهي ركعتان بعد الفريضة:
لحديث عائشة قالت: « …. وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين » [رواه مسلم].
4- راتبة صلاة العشاء وهي ركعتان بعد الفريضة:
لحديث ابن عمر قال: « حفظت من رسول الله عشر ركعات. قال وركعتين بعد العشاء في بيته » [أخرجه البخاري ومسلم].
1- راتبة صلاة الفجر: وهي ركعتان قبل الفريضة.
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها » [رواه مسلم].
2- راتبة صلاة الظهر وهي أربع ركعات قبل الفريضة وأربع أو اثنتان بعدها:
عن أم حبيبة قالت سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: « من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار » [أخرجه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني].
وله أن يصلي ركعتين بعدها لحديث عائشة قالت: « كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين » [أخرجه مسلم].
3- راتبة صلاة المغرب وهي ركعتان بعد الفريضة:
لحديث عائشة قالت: « …. وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين » [رواه مسلم].
4- راتبة صلاة العشاء وهي ركعتان بعد الفريضة:
لحديث ابن عمر قال: « حفظت من رسول الله عشر ركعات. قال وركعتين بعد العشاء في بيته » [أخرجه البخاري ومسلم].
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 38KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 64KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 71KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 600 * 382 و حجم 48KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 351 و حجم 34KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 39KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 351 و حجم 53KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 350 و حجم 44KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 600 * 382 و حجم 48KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 550 * 351 و حجم 57KB. |
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 567 * 425 و حجم 145KB. |
سأكون مريمية- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 560
السٌّمـــــعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
العمر : 35
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
سنة مهجورة نحن فى غفلة عنها و أحوج ما نكون إليها
قال العلامة ابن عثيمين
رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
((إذا خِفْتَ أنْ تميلَ إلى الشَّهواتِ في الدُّنيا التي فيها المُتْعَةُ؛ فتذكَّرْ مُتْعَةَ الآخرة. ولهذا كان نبيُّنَا صلّى الله عليه وسلّم إذا رأى ما يعجِبُه مِن الدُّنيا قال: «لبيَّكَ إنَّ العَيْشَ عَيْشُ الآخِرةِ» , فيقول: «لبيَّكَ» يعني: إجابةً لك، مِن أجلِ أنْ يكبَحَ جِمَاحَ النَّفْسِ؛ حتى لا تغترَّ بما شاهدت مِن مُتَعِ الدُّنيا، فَيُقبل على الله، ثم يوطِّن النَّفسَ ويقول: «إن العَيْشَ عَيْشُ الآخرة» لا عيشُ الدُّنيا. وصَدَقَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم، والله؛ إنَّ العيشَ عيشُ الآخِرةِ، فإنه عيشٌ دائمٌ ونعيمٌ لا تنغيصَ فيه، بخِلافِ عيشِ الدُّنيا فإنه ناقصٌ منغَّصٌ زائِلٌ.
الشرح الممتع (4/11)
قال العلامة ابن عثيمين
رحمه الله تعالي في الشرح الممتع
((إذا خِفْتَ أنْ تميلَ إلى الشَّهواتِ في الدُّنيا التي فيها المُتْعَةُ؛ فتذكَّرْ مُتْعَةَ الآخرة. ولهذا كان نبيُّنَا صلّى الله عليه وسلّم إذا رأى ما يعجِبُه مِن الدُّنيا قال: «لبيَّكَ إنَّ العَيْشَ عَيْشُ الآخِرةِ» , فيقول: «لبيَّكَ» يعني: إجابةً لك، مِن أجلِ أنْ يكبَحَ جِمَاحَ النَّفْسِ؛ حتى لا تغترَّ بما شاهدت مِن مُتَعِ الدُّنيا، فَيُقبل على الله، ثم يوطِّن النَّفسَ ويقول: «إن العَيْشَ عَيْشُ الآخرة» لا عيشُ الدُّنيا. وصَدَقَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم، والله؛ إنَّ العيشَ عيشُ الآخِرةِ، فإنه عيشٌ دائمٌ ونعيمٌ لا تنغيصَ فيه، بخِلافِ عيشِ الدُّنيا فإنه ناقصٌ منغَّصٌ زائِلٌ.
الشرح الممتع (4/11)
hana- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 936
السٌّمـــــعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
العمر : 36
الموقع : برج بوعريريج
رد: احياء السنن المنسية للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم واحاديثه بالصور : هاااام
قال ابن القيم-رحمه الله- في كتابه زاد المعاد:
" ... وكان هديه صلى الله عليه وسلم إطالةَ هذا الركن بقدر السجود، وهكذا الثابتُ عنه في جميع الأحاديث، وفي "الصحيح" عن أنس رضي اللّه عنه: كانَ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يقعُد بين السجدتين حتى نقول: قَدْ أَوْهَمَ.
وهذه السنةُ تركها أكثرُ الناس مِن بعد انقراض عصر الصحابة، ولهذا قال ثابت: وكان أنس يصنع شيئاً لا أراكم تصنعونه، يمكُث بين السجدتين حتى نقول: قد نسي، أو قد أوهم".
منتدى برج بوعريريج :: ~*¤ô§ô¤*~القســـــم الإسلامـــــــي~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى