منتدى برج بوعريريج
مــــــرحبا بــــــــكم فـــــي منــــتدى بـــرج بــــوعــريــريــج

فوائد وأضرار الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد وأضرار الإنترنت

مُساهمة من طرف هشام في الإثنين سبتمبر 08, 2008 3:20 pm


أنتشر اليوم استخدام الإنترنت أو ما تعرف بالشبكة العنكبوتية في العالم انتشارا عظيماً ، لذا فإن له فـــوائده وأضراره من حـــــيث الشخص الذي يستخدمه فإذا أحسن الشخص التعامل معه واستخدمه الاستخدام الأمثل فإن الإنترنت سيصبح وسيلة من الوسائل التي لا يستغني عنها الإنسان في مجال تعلمه أو عمله أما إذا استخدمه الشخص استخدام يسيء إلى عقيدته وأمور دينه ، فإنه بلا شك سيصبح آفة خطرة على المجتمع والناس .
فبذالك يعد الإنترنت سلاح ذو حدين، فيمكن أن يستخدم في الـــخــير ويـــمــكن أن يــستخدم في الشر، فيجب الاستقامة والاعتدال في استخدام هذه الشبكة العنكبوتية الضخمة والابتعاد عن كل ما تؤدي إليه من أضرار جسيمة على حياة وسلوك الــشـخص . كما لا ننسى أن نذكر ببعض الأضرار الناتجة عن شبكة الإنترنت التي يجب تجنبها والحظر منها ومن تلك الأضرار :ـ

1) الأضرار العقيدية: وهي أكبر الأضرار حيث أن هناك مواقع معاديه لدين الإسلامي تريد أن تُطيح عزة ومكانة الإســلام والمسلمين كالمواقع التي تنشر البدع والخرافات ومواقع الفرق الضالة ، ومواقع التشكيك في العقيدة الإسلامية وإثارة الشبهات والإساءة إلى الإسلام ، ومواقع التنصير .
2) الأضرار الأخلاقية: وهي المواقع التي تخدش أخلاق كل مسلم متمسك بإسلامه فهم ينشروا تلك المواقع لكي يبـــعدوا الشـباب عن دينهم وعقيدتهم وهو ما يسمى بالغزو الفكري كالمواقع الإباحية ، ومواقع القمار والخمور والمواقع الرذيلة .
3) الأضرار الاجتماعية: وهي تكون بانشغال الشخص وقتاً طويلاً على الإنترنت وينسى واجباته الدينية والدنيوية وما عليه من حقوق تجاه مجتمعه وأسرته كما أنها تقوم بتعليم المسلمين كل الأفعال السيئة المحرمة مثل المخدرات و تعليم الانتحار .
4) الأضرار الاقتصادية: فهناك بعض الناس يقومون باستغلال هذه الشبكة في تخريب اقتصاد البلد الذين يعشون فـــيه كــغسيل الأمــوال والتدليس وتبادل الرشاوى كما أنهم يقومون بالتعدي على حقوق الناس كسرقة حساباتهم وبطاقات الائنتمان التابعة لهم .
5) الأضرار الأمنية: فهناك مواقع تقوم بتزوير وسرقة المعلومات، والتجسس والاحتيال والنصب وهذا كله يثير الـــــخوف لدى مستخدمي الإنترنت وعدم إحساسهم بالأمن وقت عملهم على هذه الشبكة .

أما الجوانب الإيجابية لهذه الشبكة فهي كثيرة ومتعددة فالشخص الذي يتقي الله في كل ما يعمل فإنه بذالك قد أحسن استخدام الإنترنت وجعله وسـيلة من الوسائل التي يستفيد منها في مجال عمله فهناك فوائد عظيمة للإنترنت بجانب أضراره ومن أهم تلك الفوائد :ـ

1) الدعوة إلى الله عز وجل حيث أن هناك مواقع تدعوا إلى التوحيد وعبادة الله عز وجل وعدم الانجراف إلى البدع والخرافات .
2) يخدم الإنترنت في سرعة الوصول إلى المعلومة من حيث المواقع الثقافية المتنوعة والمواقع الإخبارية والمواقع الأدبية وغيرها .
3) البحث عن وظائف حيث يمكن عرض الوظائف أو البحث عنها وذلك لدى المواقع التي تعنى بالتوظيف ليتم تسجيل اسم ومؤهلات طالب الوظيفة.

فعلى كل شخص أن يعلم ما هي أضرار الإنترنت لكي يبتعد عنها ويتجنبها ، وأن يعلم ما هي فوائده ليستفيد منها ولا ننسى أن الإنترنت يضيع وقتاً طويلاً فلابد من الحذر من استهلاك الوقت وضياع ساعات العمر في غير فائدة .
_________________


هشام
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات: 308
السٌّمـــــعَة: 0
تاريخ التسجيل: 12/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى